إداوسملال | هكذا صوت المجلس الجماعي بالإجماع في دورة إستثنائية حاشدة

إداوسملال | هكذا صوت المجلس الجماعي بالإجماع في دورة إستثنائية حاشدة

علمت شبكة و منتديات إداوسملال ان المجلس الجماعي انتهى منذ قليل اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2016 من عملية المناقشة والتصويت على جدول أعمال دورة إستثنائية ليست كسابقاتها، فكما واكبت الشبكة ومنذ ساعات الصباح إكتضت قاعة الإجتماعات بالمقر المؤقت للجماعة بمركز جمعة إداوسملال بإقليم تيزنيت، حيث حضر جميع أعضاء المجلس بالإضافة للعشرات من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني حيث لم تتسع القاعة للجميع، إفتتح رئيس المجلس السيد لحسن جابر الإجتماع بحضور السلطات المحلية، وقد لاحظت الشبكة تفاعلا استثنائيا للحضور مع مداخلة نارية مؤثرة ألقاها رئيس المجلس حول النقطة السادسة المثيرة للجدل المتعلقة بكراء حق القنص بتراب الجماعة النقطة التي وضعها نائبه الثاني، رئيس المجلس أسرد معطيات قانونية وتاريخية وذكر بتضحيات وجهود سملالة للدود عن أرضهم و استعادة و حماية ملكيتها، وقد قابل الحضور مداخلته بالتصفيق الحار، ونظرا لأن قاعة الإجتماع كانت مكتظة حيث تواصل توافد المواطنين منذ العاشرة صباحا حتى قبل الزوال وبعد ان تجاوز عدد الحضور المائة وكان نصف العدد أيضا بالخارج إقترح رئيس المجلس أن تعرض النقطة السادسة أولا للتصويت، فتح سجل التصويت أعلن عن إمكانية رفع اليد لكل عضو بالمجلس موافق عليها، بعد ان كانت القاعة صاخبة فجأة ساد الصمت، لم يسجل أية موافقة على النقطة السادسة، ثم أعلن عن إمكانية رفع اليد لكل عضو بالمجلس غير موافق عليها، وحتى قبل إتمامها كانت جل الأيادي مرتفعة، قبل أن تتجه الأنظار نحو واضع النقطة أي النائب الثاني للرئيس السيد قديم حسن والذي رغم التردد الذي كان باديا عليه إلا أنه في آخر لحظة رفع يده، وبهذا يكون قد تحقق الإجماع برفض المجلس الجماعي للنقطة 6- الموافقة على طلب كراء حق القنص المقدم من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. نتيجة التصويت خلفت أجواء طيبة من الارتياح لدى المواطنين الحاضرين حيث لم يتردد بعضهم بالتصفيق وترديد شعارات مثل عاش الملك و الله أكبر و أرض سملالة الله حاميها.. هدوء القاعة وخروج جزء كبير من الجمهور مكن المجلس من مواصلة أشغاله واستكمال المناقشة والتصويت على باقي نقاط جدول أعماله، وفي ما يلي نص الكلمة الإفتتاحية للسيد لحسن جابر رئيس المجلس في إطار الدورة الإستثنائية المنعقدة بتاريخ 12 أبريل 2016

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين

أما بعد،
حضرة السيد القائد المحترم، حضرات السيدات والسادة أعضاء المجلس المحترمين، في البداية اسمحوا لي أن أتقدم لكم بشكري على تلبيتكم الدعوة لحضور اجتماع هذه الدورة الاستثنائية وذلك من أجل التسريع باتخاذ بعض القرارات ذات الطبيعة الإستعجالية لما فيها من مصلحة لجماعتنا. لكن قبل تلاوة جدول أعمالها سأسرد عليكم نشاط رئاسة المجلس مابين الدورة السابقة وهذه وذلك تطبيقا لأحكام المادة 105 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية 14-113. هذا النشاط الذي يرتكز بالخصوص على بعض الملفات التي كانت عالقة سواء بالمصالح الإقليمية و الجهوية أو عند بعض مكاتب الدراسات، وقد كانت على الشكل التالي:
– تمت زيارة إدارة شركة اتصالات المغرب بمدينة أكادير لمعرفة أسباب انقطاع صبيب الأنترنيت 3G عن الجماعة وعدم إمكانية تزويد الجماعة بالأنترنيت بواسطة ADSL.
وقد كانت الزيارة ناجحة حيث تم التعرف خلالها على رئيس المصلحة التقنية الذي وعد بإصلاح عطب 3G وقد تم ذلك بالفعل، كما وعد بإجراء دراسة تقنية لمشروع ربط الجماعة بـ ADSL.
– تمت زيارة المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) وقدمنا للمسؤولين الدراسة المتعلقة بمشروع التطهير السائل طالبين دعما في هذا الإطار وقد تم توجيهنا لمديرية الماء بمدينة الرباط لأجل ذلك.
– أما بخصوص الدوائر التي لم تستفيذ من الدراسة الخاصة بالتزويد بالماء الصالح للشرب فقد طالبت بإجراء دراسة لها بناء على الإعتمادات المتبقية و وعدني المدير الجهوي شخصيا بدراسة هذا الملف جديا.
– كما قمت بالإشراف الشخصي على ملف النقل المدرسي الجديد وتسلمه من الشركة و الذي تم تمويله بشراكة مع الجمعية الإحسانية لإداوسملال والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجرة الأركان.
– وقمت كذلك بتتبع ملف السيد مدير مصالح الجماعة لدى كل من المصالح الإقليمية والخازن الإقليمي.
– وفي إطار الإفراج على مشروع المركب السوسيو رياضي المنجز بشراكة بين الجماعة ومندوبية الشبيبة والرياضة إذ توصلنا بالدراسة المتعلقة بربط هذا المركب بالطريق الجهوية رقم 104 وكذا ربطه بالكهرباء، فقد راسلنا السيد عامل الإقليم للتدخل لدى المجلس الإقليمي لدعم الجماعة ماليا لإنجاز المطلوب.
– و في إطار تزويد الجماعة بآليات فعالة تساعد في فك العزلة عن الدواوير وكذا القيام بكل أشغال الحفر والردم وغيرها طالبنا وزارة الداخلية بدعمنا لاقتناء جرافة من نوع GSP.
– مواكبة المشاريع التي في طور الانجاز والمتعلقة بـ : التضصيص، وقاية المركز من الفيضانات، والإنارة العمومية، كما أنجزنا الالتزامات المالية الخاصة بها.
– وقمنا بزيارة مكتب الدراسات “اكوك” باكادير مرتين على التوالي لإعداد التصاميم لمشروع بناء الطرق.
– كما تمت زيارات للمكتب الوطني للكهرباء حول تسريع وثيرة تحويل الكهرباء ذو الجهد المتوسط تحت أرضي أمام قيادة الدرك الملكي.
– وبالنسبة للدواوير التي انتهت بها أشغال الماء الصالح للشرب طلبنا من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تسريع الاستفادة من هذه المادة الحيوية خاصة في شهر رمضان وحلول موسم الصيف.
– وتمت أيضا أشغال فتح الأظرفة المتعلق بمشروع تزويد دوار تيزي موشون و تغنيمت بالماء الصالح للشرب.
– وفتحت الأظرفة الخاصة بمشروع استكمال أشغال النادي النسوي بدوار تدلي إمزيلن.

أما بخصوص جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية فهو يشتمل على النقط التالية:
1- تحويل الاعتمادات بميزانية التسيير 2016
2- إعادة تخصيص اعتمادات بميزانية التجهيز
3- توزيع المنح على الجمعيات
4- انتخاب اللجنة الدائمة للمجلس المتعلقة بالمرافق العمومية والخدمات والتعمير والبيئة وإعداد التراب.
5- الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بين الجماعة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وجمعية أفلا وليلي للتنمية والتعاون حول تسيير شبكة الماء الصالح للشرب بالدوار.
6- الموافقة على طلب كراء حق القنص المقدم من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

حضرة السيد القائد المحترم، حضرات السيدات والسادة الأعضاء المحترمين، لمناقشة النقطة الأولى المتعلقة بتحويل بعض الإعتمادات بميزانية التسيير، كنا نود أن تفكر اللجنة المكلفة في إطار اجتماعها بالأولويات المطروحة لكنها لم تتخذ أية توصية في هذا الإطار لكن بقي لي باعتباري رئيسا لهذا المجلس الموقر أن أخبركم أن هناك طلبات من طرف بعض السادة الأعضاء للاستفادة من تعويضات التنقل خاصة الذين يقطنون بعيدا عن مقر الجماعة و يكونون مضطرين لحضور اجتماعات المجلس ولجانه أو القيام بخدمات لفائدة السكان وعليه أقترح على المجلس تحويل اعتماد 000,00 20 درهم من الفصل الخاص بالدعم : العتاد ومصاريف التسيير إلى الفصل الخاص بتعويضات للرئيس ولذوي الحق من المستشارين وذلك طبقا لأحكام المادة 52 من القانون التنظيمي 113- 14 .

وبخصوص النقطة الثانية والمتعلقة بإعادة تخصيص اعتمادات بميزانية التجهيز فأطلب من السيد الحسين لحكاك رئيس اللجنة بالتفضل بتقديم تقريرها على حضراتكم.

أما النقطة المتعلقة بكراء حق القنص فقد تقدم بها السيد النائب الثاني في اجتماع مكتب المجلس وذلك قبل توصل المصالح الإدارية للجماعة بها يوم 30/03/2016 وعليه أطلب من السيد النائب التفضل بإعطاء شروحات حول هذا الموضوع إلى مجلسكم الموقر باعتباره مقترحا لها وشكرا.

إنتهى سرد نص الكلمة الإفتتاحية للسيد لحسن جابر رئيس المجلس في إطار الدورة الإستثنائية المنعقدة بتاريخ 12 أبريل 2016

 

نشرنا سابقا

عربان الخليج يحركون مرتزقتهم للسيطرة على أرض سملالة !!
http://goo.gl/OBGrUJ
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15916

إداوسملال | جدول أعمال دورة استثنائية 】ملغمة【 12 أبريل 2016
http://goo.gl/mYKICz
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15918

إداوسملال | بلاغ جمعية أزور أليلي للتنمية والتعاون
http://goo.gl/ETX3Ix
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15919

إداوسملال | الشبكة تنشر وثائق تستهدف مساحة شاسعة من أراضي سملالة
http://goo.gl/HfWQKs
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15921

إداوسملال | هكذا صوت المجلس الجماعي بالإجماع في دورة إستثنائية حاشدة
http://goo.gl/Krtu4O
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15927

إداوسملال | صــ34ــور دورة إستثنائية للمجلس الجماعي
http://goo.gl/lTmMfl
http://www.idaosamlal.com/showthread.php/15933

تدوينات سابقة WWW.SAMLALA.COM

أسكاس إغودان أمباركي بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968 سنة سعيدة كل عام وأنتم بخير أسكاس إغودان أمباركي ئض ن ئناير ســ2968ـنة أمازيغية جديدة سعيدة مليئة بالأفراح والمسرات وكل عام وأنتم بألف خير، على جميع أعضاء و زوار شبكة و منتدي...
هل تجعل كتائب بوغابا من دوار توريرت نتكرامت مقرا ومنصة للإضرار بقبيلة إداوسملال ؟ بوغبا مثل الحلوف يتأقلم بسرعة ويتعلم من تجاربه السابقة، وبعد فشله في مرات سبقت ها هو اليوم يلجأ إلى خطت جديدة تبدوا ناجحة حتى الآن، بوغابا أدرك ان...
بالصــ15ــور كتائب بوغابا تطوق أراضي سملالة بعلامات تحديد محمية قنص والساكنة تستنكر | عدوان بوغابا على إداوسملال... بعد مضي أشهر وسنوات من حياكة خيوط المؤامرة ضد أراضي سملالة، والتي شهدها قصر كردوس بين أدوات المخزن وعربان الخليج عبر سماسرتهم، باع فيها الأول للثا...
إعلان اجتماع تجديد ثلث أعضاء اللجنة المحلية للتنمية البشرية ممثلو المجتمع المدني توصلت شبكة و منتديات إداوسملال بإعلان صادر عن رئيس اللجنة المحلية للتنمية البشرية بالجماعة الترابية تيزغران بإقليم تيزنيت، وفي ما يلي نصه: – بن...
بالفرنسية إستباح بوغابا أرض سملالة | عدوان بوغابا على إداوسملال قَدَر سملالة ان يُلذَغوا من عقارب المخزن مرات ومرات.. وهاهم اليوم يدشنون عاما جديدا 2018 وهم يرفعون التحدي لاستعادة الأرض والعرض من مؤامرة مخزنية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *