فيديو+صور جلالة الملك يترأس بأكادير حفل إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014-2020 لجهة سوس ماسة

فيديو+صور جلالة الملك يترأس بأكادير حفل إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014-2020 لجهة سوس ماسة

 

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأحد 28 يناير 2018 بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس-ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها. ويندرج المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، والذي يؤشر لانطلاق التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، ضمن الرؤية الملكية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

فيديو+صور جلالة الملك يترأس بأكادير حفل إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014-2020 لجهة سوس ماسة

وفي بداية هذا الحفل تم عرض شريط مؤسساتي يبرز الدينامية الإيجابية للتطور الذي شهدته المملكة خلال العشرية الأخيرة، عبر مشاريع استراتيجية همت مختلف القطاعات “البنية التحتية، التكوين ، الصناعة، الطاقات المتجددة …”.

وبهذه المناسبة، ألقى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، كلمة بين يدي جلالة الملك، نصره الله، أبرز خلالها أن “الصناعة أضحت تعتمد، بدورها، طبقا للتعليمات الملكية السامية، مقاربة جهوية قصد بلوغ مرحلة إقلاع جديدة، وتقريب الأنشطة المنتجة من المواطنين”.

ويقوم مخطط التسريع الاقتصادي على المنجزات الهائلة والمشاريع المهيكلة الجارية تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة، نصره الله، للشروع في تنزيله على المستوى الجهوي وتمكين الجهات، كل حسب خصوصياتها، من استقطاب الأنشطة المنتجة وخلق فرص الشغل والثروة قريبا من المواطنين.

++ بروز قطب اقتصادي تنافسي بواسطة رافعات محددة وملائمة ++

وأكد السيد العلمي أن المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة يطمح لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع بناء السفن ستشهد، على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة. وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

ولدعم هذا الطموح الجهوي وعلاوة على مواكبة القطاع البنكي سيتم وضع خمس رافعات تكميلية تتمثل في ..

+ إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل.

+ مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

+ إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة. وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

+ تخصيص 500 مليون درهم من طرف صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية لفائدة المشاريع الصناعية بالجهة.

+ سيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية.

وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.

وبهذه المناسبة، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حفل توقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول لتنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، وإنجاز 11 استثمارا صناعيا بالجهة:

1- اتفاقية للتنزيل على مستوى جهة سوس-ماسة للنظم الصناعية الخاصة بالسيارات، والجلد، والسفن، والكيمياء وصناعة البلاستيك، ومواد البناء، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).
2- اتفاقية لمواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة في أفق 2020.

3- اتفاقية لإحداث مدينة الابتكار بجهة سوس ماسة.

4- اتفاقية لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطويرها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها.

5- اتفاقية لتنزيل استراتيجية تنمية الصناعة الغذائية على مستوى جهة سوس ماسة.

6- اتفاقية لتمويل برنامج تنمية الصناعات الغذائية.

7- اتفاقية لإنجاز (تيكنوبارك) بجهة سوس ماسة.

8- اتفاقية لمواكبة إنجاز صندوق خاص لتنمية الاستثمار بجهة سوس ماسة.

9- بروتوكول لتنفيذ 11 استثمارا صناعيا في قطاعات مواد البناء والصناعات البلاستيكية والورقية والأوفشورينغ.

حضر هذا الحفل على الخصوص، مستشارو جلالة الملك وعدد من أعضاء الحكومة ورؤساء المجالس الجهوية وبعض الفاعلين الاقتصاديين وعدد من الشخصيات. و م ع (شاهد فيديو)

فيديو+صور جلالة الملك يترأس بأكادير حفل إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014-2020 لجهة سوس ماسة

مخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020.. بروتوكول لتنفيذ 11 استثمارا صناعيا بجهة سوس -ماسة يهم أربعة قطاعات

يهم البروتوكول المتعلق بتنفيذ 11 استثمارا صناعيا بجهة سوس -ماسة، والذي تم توقيعه اليوم الأحد بأكادير إلى جانب 8 اتفاقيات، خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أربعة قطاعات اقتصادية تشمل مواد البناء والصناعات البلاستيكية وصناعة الورق والكرتون وكذا الأوفشورينغ. وتهم أول منظومة صناعية والمتعلقة بمواد البناء ثلاث سلاسل هي “البناء المفكك” والخاصة بخلق وحدات لتصنيع مواد خرسانية مفككة والإسمنت المسلح سلفا، والتي تتكلف بها كل من شركات “ساديت” و”فيتكام” و”داوود بيلدينغ” و”سيكماكو”. “الإسمنت وتثمين النفايات” وهو قطاع يهم إحداث أرضية للتثمين الطاقي والنفايات المنزلية، والذي ستشرف عليه “إسمنت المغرب” و”لافارج هولسيم”.

ويتعلق الأمر أيضا بسلسلة الآجر التي يقوم بإنجازها “بركوتري داتلانتيك” والرامية لإحداث وحدة لصناعة الآجر من الطين بواسطة الأراف.

وتخص ثاني منظومة صناعية قطاع الصناعات البلاستيكية، الذي يشمل التلفيف والبلاستيك الموجه للاستخدام الزراعي.

وتتعلق سلسلة التلفيف، التي تقوم بها شركة “إس جي إي بي إس”، بإحداث وحدة لصناعة العلب والأكياس الزراعية، فيما تهم سلسلة البلاستيك الموجه للاستعمال الزراعي، على الخصوص، إحداث وحدات لصناعة قنوات الري (فلاح مانوفاكتورينغ).

وتهم المنظومة الصناعية الثالثة “صناعة الورق والكرتون” والهادفة إلى إقامة مركز لتجميع الورق والكرتون القابل للتدوير وتوسيع وحدة الكرتون المموج بأكادير والذي ستشرف عليه “غرب بابيي إي كارتون (جي بي سي)”.

وفي ما يتعلق بقطاع تحويل الخدمات “الأوفشورينغ” فإنه يهم إحداث مركز جديد للعلاقات مع الزبناء والذي يوفر 950 منصب شغل، والذي سلم إلى “ويب هيلب أكادير”. و م ع

#المغرب بالأمازيغية | حسن أكنضيف 29/01/2018 #Maroc #Amazigh
https://youtu.be/yeAHE1Fc0n8

جلالة الملك ⚝ محمد السادس 28/1/2018
https://fb.me/ESOpTD7b

اترك تعليقاً

غلق القائمة