عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 3

سيناريو متكامل ومحبوك سرقة مسلحة استخدم فيها الرصاص الحي وهدوء الأعصاب  المشهد لا يختلف كثيرا عما نشهده في أفلام العصابات الهوليودية ، « ناري قتلوهم …. ناري قتلوهم …» هكذا كانت تصرخ إحدى النساء صباح أمس ، وهي ترتجف من هول الصدمة، فيما الكلمات تخرج من فمها مبعثرة ، إنها إحدى شهود عملية سرقة مسلحة صباح أمس بالدار البيضاء شخصين، أحدهما في السابعة والثلاثين ، والثاني في الثامنة والخمسين، يغادران سيارة سوداء من نوع «داسيا»، يلجان مقر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كانا يحملان كيسا به 11 كلغ من الذهب، من أجل التعشير عليها في إدارة الجمارك ، بعد انتهاء الإجراءات غادرا البناية، بمجرد تجاوز البوابة المقابلة للوكالة الحضرية بعدة أمتار ، اقترب منهما شخصين على دراجة نارية كبيرة الحجم من نوع (تي ماكس)، كانا يضعان على رأسيهما الخوذة وقناعين أسودين ، حسب ما أكده شهود عيان تابعوا تفاصيل الحادث . ترجل الراكب الثاني على الدراجة وتوجه صوب الشخصين مباشرة، أشهر مسدسا وأطلق خمسة رصاصات على الأقل، الضحية الأول تعرض لرصاصتين واحدة في الظهر والثانية على مستوى الذراع، كما تعرض مرافقه لرصاصتين، الأولى على مستوى العمود الفقري والثانية قرب الكلية، فيما الرصاصة الخامسة أخطأت هدفها، واخترقت الباب الأيسر الأمامي ، لسيارة بيضاء اللون من نوع «باليو»، كانت متوقفة بالقرب من مقر الجمارك و تابعة لنفس الإدارة . في لحظات خاطفة تم إطلاق الرصاص، بعدها قفز المهاجم خلف زميله على الدراجة ، وغادرا المكان إلى وجهة مجهولة، حيث لايزال البحث جاريا عنهما لحد الساعة ، « شفتهم وهوما مضروبين، كانوا طايحين و فيهم الدم… » يقول أحد مستخدمي الإدارة السابقة، وهو يصف مشهد الشخصين مرميين على الأرض، كانا يتأوهان من الألم، وأخبرا الحاضرين أنهما تعرضا لسرقة كمية كبيرة من الذهب، بسرعة تم إستدعاء سيارة الإسعاف إلى عين المكان، ونقل الضحيتين إلى غرفة المستعجلات بابن رشد، حيث أدخلا مركز العناية المركزة من أجل إجراء عمليات جراحية لهما، كما تقاطرت على المكان كل عناصر الفرق الأمنية . مصدر أمني أشار أن ، المهاجمين كان يعلمان توقيت عملية التعشير، وكان على دراية مسبقة حيث استعدا للعملية بإحكام ، وأن الرصاص الذي أصاب الضحيتين من نوع تسعة ملمترات، وهو مخالف لنوع الرصاص المستخدم من قبل العناصرالتابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، والتي تستعمل عيار سبعة ملمترات، وكانت عناصر الشرطة العلمية ومسرح الجريمة والشرطة القضائية، باشرت أبحاثها داخل سيارة «باليو» للعثور على الرصاصة الطائشة التي أصابت السيارة لكنها لم تعثر عليها لحد كتابة السطور . مصادر أمنية أخرى، كشفت أن التحقيقات بدأت منذ اللحظة الأولى للحادث ، شرعت في الإستماع إلى شهادة الشهود، الذين عاينوا الحادث وأوصاف المهاجمين ، من أجل فك خيوط هذا الحادث ، الذي يشكل تطورا كبيرا في عمليات السطو المسلح، من ناحية أخرى نفس المصدر أنه ، سيتم الإستعانة بالكاميرات المتبثة على جدران إدارة الجمارك ، والتي قد تكون رصدت الحدث من بدايته حتى نهايته ، وربما تسعف المحققين في التعرف على مرتكبي الحادث، الذي خلف هلعا كبيرا في نفوس الموظفين ومستخدمي الإدارة الضرائب . المصابين وفق ما كشفته مصادر طبية ل «الأحداث المغربية» هما (مرمر مصطفى) من مواليد 1974 ،أصيب برصاصتين على مستوى العمود الفقري والكلية ، حالته ليست خطيرة ، كان يواصل حواره مع العناصر الطبية والإسعاف، ولم يفقد الوعي طوال فترات نقله للمستعجلات، فيما المصاب الثاني، من مواليد 1953 ( منار حميد ) تعرض لإصابة بالرصاص في الظهر والذراع، كانت حالته مؤثرة نوعا ما، ذات المصدر أشار أن شكوكا لازالت تحوم حول كون الرصاصة التي أصابت الظهر، هي نفسها التي اخترقت الذراع ، ولن يتم التأكد من الأمر ، إلا بعد إجراء العملية الجراحية والفحوصات بالأشعة. عبد الواحد الدرعي -  الأحداث المغربية

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 12عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 11

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 7عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 5

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 10عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 9

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 8عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 13

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 6عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 1

عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 4عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء 2

اضغط على الصور للتكبير.

تابع قراءة “عملية مافيوزية لسرقة 11 كيلوغراما من الذهب على شكل حلي وأحجارا كريمة وأموال التعشير بالبيضاء”

الشيخ عمر القزابري يؤم صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال رمضان 1432 هــ

الشيخ عمر القزابري 2

الشيخ عمر القزابري يؤم صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال رمضان 1432 هــ، كما هو الحال كل سنة حيث يشهد مسجد الحسن الثاني إقبالا كبيرا للمصلين خاصة في ليلة ختم القرآن الكريم الذي عرف السنة الماضية حضور ما يناهز 250 ألف مصلي. الشيخ عمر القزابري، من مواليد سنة 1974 بمراكش، تلقى القرآن على يد والده الشيخ أحمد القزابري وهو من علماء مراكش البارزين، وختم القرآن وعمره 11 سنة، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) في التعليم الأصيل من مدرسة إبن يوسف بمراكش، سافر إلى السعودية حيث حضر دروسا بالمعهد الإسلامي بمكة سنة 1997 ، ومارس الإمامة في مسجد الجامعة بجدة. وخلال مقامه بالسعودية تلقى القزابري القرآن على يد عدد من كبار المشاييخ، منهم الشيخ محمود إسماعيل، من علماء الأزهر، والشيخ الفاه الموريتاني، قبل أن يعود إلى المغرب ويتولى الخطابة في مسجد الريان بحي الألفة في الدار البيضاء حيث كانت خطبته تستقطب آلاف المصلين، بعد ذلك قرر القزابري العودة إلى تعميق دراساته القرآنية، حيث أقام في القاهرة دورة دراسية لختم القراءات العشر على يد الشيخ أحمد عيسى المعصراوي .شيخ عموم القراء بمصر،والشيخ حاليا يشغل منصب إمام مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء. يقول الشيخ عمر القزابري في مقابلة له مع قناة اقرأ انه حفظ القرآن دون الحادية عشر من عمره على يد السيد الوالد و الذي ترك الأثر الأعظم في حياته، الذي كان قمة في التواضع مع علمه وفهمه، وكان رحمه الله متعلقا متأدبا بآداب القرآن.. الخوف من الآخرة يقض مضجعه فيقوم ليله مناجيا تاليا باكيا وكان يعيش على فطرة دون تكلف ولا تصنع رحمه الله، وكان لا يستأنس إلا بأمرين اثنين : كتاب الله وبيت الله الحرام، فمن خلال معاشرته وصحبته، تأثرت به كثيرا وإن كنت أرى أن بيني وبينه رحمه الله مراحل ومفاوز، فإني أطمع من ربي أن يجمعني به وإياكم في جنات النعيم.

الشيخ عمر القزابري يؤم صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال رمضان 1432 هــ

الشيخ عمر القزابري يؤم صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال رمضان 1432 هــ

كلمة للشيخ عمر القزابري بمناسبة شهر رمضان الكريم 1432

تابع قراءة “الشيخ عمر القزابري يؤم صلاة التراويح بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال رمضان 1432 هــ”

دورات تكوينية مجانية لشباب إداوسملال في مجال المعلوميات واللغات توفرها الجمعية الإحسانية لإداوسملال بشراكة مع المعهد الأوربي للتكوين المهني والخدمات بالدار البيضاء

دورات تكوينية مجانية لشباب إداوسملال في مجال المعلوميات و اللغات توفرها الجمعية الإحسانية لإداوسملال بشراكة مع المعهد الأوربي للتكوين المهني والخدمات بالدار البيضاء

علمت شبكة و منتديات إداوسملال ان الجمعية الإحسانية لإداوسملال بشراكة مع المعهد الأوربي للتكوين المهني و الخدمات لصاحبه الحاج علي باديس، قد أعلنا عن توفير دورات تكوينية مجانية لشباب إداوسملال و كل من يرغب في الإستفادة من التكوين في مجال المعلوميات و اللغات كالإنجليزية الفرنسية العربية والإسبانية، مكان التكوين سيكون بمدرسة المعهد الأوربي للتكوين المهني والخدمات بمدينة الدار البيضاء، رقم 62 الطابق الثالث زنقة الأمير مولاي عبد الله الدار البيضاء أنفا، و في ما يلي نص الإعلان:

الجمعية الإحسانية لإداوسملال بشراكة مع المعهد الأوروبي للتكوين المهني و الخدمات المختص في الصناعات الفندقية والسياحية لصاحبه السيد الحاج علي باديس، يقدمان فرصة لشباب إداوسملال وكل من يرغب في الإستفادة من دورات تكوينية في مجال المعلوميات و مختلف اللغات كالإنجليزية، الفرنسية، العربية والإسبانية، و قد فتح باب التسجيل للإستفادة من هذه الدورات التكوينية حيث يمكنكم التسجيل مباشرة على الانترنت، التسجيل للجادين فقط، و هو مفتوح للجميع ذكورا وإناثا و من مختلف الأعمار، و الجمعية تهدي المسجلين شهرا من التكوين مجانا في المجال و التخصص الذي يختارونه.

الدورات التكوينية ستكون بمدرسة المعهد الأوربي للتكوين المهني والخدمات بمدينة الدار البيضاء، رقم 62 الطابق الثالث زنقة الأمير مولاي عبد الله الدار البيضاء أنفا

للتسجيل الرجاء إرسال طلب الى :

تابع قراءة “دورات تكوينية مجانية لشباب إداوسملال في مجال المعلوميات واللغات توفرها الجمعية الإحسانية لإداوسملال بشراكة مع المعهد الأوربي للتكوين المهني والخدمات بالدار البيضاء”

راديو بلوس يودع الفرنسية ويستقبل أول سيتكوم إذاعي مّي الهاشمية

راديو بلوس 4

«باي باي» الفرنساوية  في راديو بلوس كازا و«رجعنا إلى الطبيعة ديالنا ومرتاحين» كـما قال المدير العام لشبكة راديو بلوس عبد الرحمان العدوي في ندوة صحفية بالبيضاء، قدم فيها شبكة برامج رمضان. بعد ستة أشهر هيمنت فيها لغة موليير على جل مناحي حياة راديو بلوس كازا، تيقن العدوي أن رهانه على منشطين ينشطون بلغة النخبة، لم يكن بالرهان الصحيح، وثبت بالملوس خطأ أن اعتماد الفرنسية ستنزل معه الأموال مدرارا «خضنا تجرية جديدة في الإذاعات الخاصة، وتعاملنا مع منتجين منشطين، لكن النتيجة على المستوى التجاري كانت مخيبة وخسرنا فيها» يقول العدوي. ما ساهم في هذه النتيجة حسب عبد الرحمان العدوي، ومديرته المساعدة بدرة ودغيري أن المنشطين المنتجين تعاملوا مع الإذاعة بعقلية موظفين أو مشغلين فيها، لم يجتهدوا على مستوى تسويق برامجهم، ولم يبذلوا أي مجهود للبحث عن محتضنين «أحيانا يشتغلون آخر الأسبوع أو في الأعياد يطالبون بالاستفادة من يوم عطلة. والحال أنهم متعاقدون عقدا لمدة عام  لا يخول لهم الاستفادة مما يستفيد منه باقي العاملين» تعلق المديرة المساعدة. «ما عمر داوود يعاود» كما يقول المثل، وعبد الرحمان العدوي استوعب الدرس في أول تجرية، ولن يعاود الكرة من جديد، إلا بشروط واضحة، تضمن المردودية التجارية لإذاعته كأن يحقق برنامج المنتج المتعاقد معه نسب استماع عالية، وأن يدر مداخيل إشهارية تغطي مصاريفه. الهاجس التجاري كان حاضرا عند افتتاح محطة كازا على خلاف الإذاعتين الأخريين بأكادير ومراكش، لم نستثمر فيهما إلا بشكل محدود. أما في الدار البيضاء فكان الاستثمار ضخما، وإلا لما اقتنيا مقرا بهذا الحجم كما ترون، فكان من الطبيعي أن يكون البحث عن الموارد المالية ديدننا». سيتكوم «دار مي لهاشمية» ومطبخ النجوم أهم جديد حملته شبكة برامج رمضان على محطات راديو بلوس أكادير ومراكش والدار البيضاء. السيتكوم سيبث مرتين في اليوم، الأولى على الساعة الخامسة زوالا، ويعاد بثه على الساعة الثامنة ونصف ليلا. تجربة جديدة في عالم الدراما الإذاعية. لم تكلف كثيرا، إذ تراوحت ميزانيته -حسب العدوي- بين 12 و15 مليون سنتيم، ويعول عليه لخلق التميز مقارنة مع باقي الإذاعات حسب مخرجه ومنتجه أديب سليكي. حضر من الطاقم الفني لمتابعة العرض الأول لحلقه منه كاتب السيناريو حسن العلوي والممثل عمر عزوزي والممثلتين ماجدة أزناك ولطيفة أمني. «تصالحنا مع أنفسنا ونقصنا المصاريف» كان توصيف عبد الرحمان العدوي، لما وقع بعد مرور ستة أشهر من انطلاق راديو بلوس كازا. المصالحة تعني -حسب المدير- العودة إلى أصل تجربة إذاعتي أكادير ومراكش، إذ اعتمدتا في المقام الأول على القرب، ولغة شعبية يفهمها الجمهور الواسع. توجه كانت له نتائج إيجابية على مستوى أرقام الاستماع لشهر ماي الماضي، إذ احتلتا المرتبة الأولى في أحواض استماعها، بينما قبعت كازا في قاع الترتيب. فهل هي بداية الإقلاع الصحيح لراديو بلوس كازا؟ الجواب في الشهور القادمة. نورالدين زروري الأحداث المغربية

راديو بلوس 2راديو بلوس 1

راديو بلوس 3

تابع قراءة “راديو بلوس يودع الفرنسية ويستقبل أول سيتكوم إذاعي مّي الهاشمية”

التراث المعماري البيضاوي في خطر فندق لنكولن وعمارة بيو تومبولييي بالدار البيضاء

Hotel Lincoln Casablanca_2

نجمة أخرى تسقط من سماء الدار البيضاء ، ومكان سقوطها بقرب أطلال فندق لنكولن، هناك تجمع العديد من نشطاء جمعية «كازا ميموار» يوم السبت الماضي، لا يتعلق الأمر بالنجوم الحقيقية، ولكن بتحفة عمرانية قرب مارشي سنطرال، عمارة ( بيو تومبولييي) التي كانت تضم مطعما فاخرا، النشطاء حملوا لافتات كتب عليها « ثراثنا في خطر باراكا» ، و عبروا عن غضب كبير، وصدمة من ترخيص العمدة ساجد بهدم العقار، كيف يسمح المسؤولون ويرخصون بهدم معالم عمرانية وتاريخية تحفظ للمدينة روحها الحضارية ؟ يتساءل أحد أعضاء الجمعية، لكن هذا نصف المشهد فقط أين البقية ؟ جواد لحلو الممثل القانوني للشركة المالكة للعقار أوضح للجريدة، أن شركة (مويا سمنا) تملك عمارة (بيو تومبولي) وحصلت سنة 2006 بواسطة مهندس معماري على التصميم الهندسي لعمارة تتكون من قبوين وطابق أرضي تعلوه خمس طوابق، بعدما حصلت على شهادة المعلومات من الوكالة الحضرية تسمح لها بالبناء بدون تحفظ، كما حصلت على رخصة البناء من قبل رئيس مجلس المدينة محمد ساجد بعد عرض الأمر على اللجنة المختصة، واعتبر الممثل القانوني أن الشركة المالكة لم تتمكن من إفرغ العقار بشكل نهائي إلا في سنة 2007 ٠ لكن مع ذلك امتنع العمدة عن منح الشركة المالكة قرارا للهدم، فاعتبرت الأخيرة أن من حقها الحصول على رخص الهدم، وإلغاء القرار الصادر عن رئيس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، وبالفعل صدرت أحكام قضائية عن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء والرباط ، تقضي بالغاء قرار المنع السابق الصادر عن العمدة ٠ والي الدار البيضاء ومحمد ساجد قاما باستئناف الحكم السابق، متمسكين أن العقار مدرج ضمن لائحة العقارات المصنفة كثراث معماري وطني وأن وزارة الثقافة قررت أن العقار يتميز بالهندسة المشابهة لفندق لنكولن، ويدخل ضمن البنايات التي تم جردها بولاية الدار البيضاء قصد المحافظة عليها، وتقييدها في عداد الأثار، لكن المحكمة أمرت الجماعة بالإدلاء بما يثبت كون العقار مصنف ضمن الثرات الوطني، إلا أنها عجزت عن الإدلاء بما يعزز دفعها بكون العقار مصنف ضمن الثراث الوطني، واعتبرت المحكمة تمسك مصالح الدار البيضاء بمنع الهدم غير واضح وغير مستند إلى قانون ٠ مالكو العمارة أوضحوا أنهم انتقلوا إلى مقر وزارة الثقافة بالرباط، والتقوا رئيسة ديوان الوزير، ليستفسروا حول كون العمارة مصنفة ضمن الثراث العمراني بمدينة الدار البيضاء، لكن تبين أنها ليست ضمن لائحة جرد المعالم التاريخية، وبالفعل قد حصلوا على لائحة أخرى من موقع جمعية «كازا ميميوار» وليس فيه ذكر لإسم البناية، كما لم يصدر في الجريدة الرسمية أمر يقضي باعتبار العقار ضمن الثرات العمراني ٠ يوم السبت الماضي المفتش الجهوي للمباني التاريخية والمواقع با لدار البيضاء الكبرى، راسل عامل أنفا، يخبره أن الأمر يتعلق بهدم بناية تعود لسنة 1925 بواجهة تاريخية على شارع محمد الخامس، تميزها هندسة (نيوموريسكية والأرديكو ) مشيرا أن رخصة لبناء تم سحبها بالفعل، لكن العقار تم اختياره ليصبح من بين العقارات التارخية بالمدينة، والمسطرة المتبعة لذلك في مراحلها النهائية، لذلك طالب تدخله العاجل لمنع قرار الهدم، لكنها مراسلة في الوقت الميت وبعد فوات الأوان ؟ مصدر بمجلس المدينة أكد للجريدة، » أن سلطات المدينة قامت بواجبها وكذلك الولاية ، وأما مالك العقار فمن حقه التصرف في ممتلكاته بطريقة قانونية، لكن المسؤولية تقع على عاتق المفتشية وزارة الثقافة التي تطالب اليوم بعد سنوات بعد صدور أحكام نهائية وترخيص من العمدة بوقف الهدم ، لماذا لم تقم باعتبار العقار تراتا عمرانيا منذ سنوات » نفس المصدر قال أيضا أنه بغض النظر عن النقاش القانوني، لو كانت مصالح وزارة الثقافة قامت بواجبها لما فقدت الدار البيضاء إحدى معالمها التاريخة وبشكل قانوني « من الفوق» عبد الواحد الدرعي الأحداث المغربية

Hotel Lincoln Casablanca_4Hotel Lincoln Casablanca_17

Hotel Lincoln Casablanca_11

Hotel Lincoln Casablanca_9Hotel Lincoln Casablanca_19

Hotel Lincoln Casablanca_12Hotel Lincoln Casablanca_3

Hotel Lincoln Casablanca_6Hotel Lincoln Casablanca_14

Hotel Lincoln Casablanca_15Hotel Lincoln Casablanca_5

Hotel Lincoln Casablanca_10Hotel Lincoln Casablanca_8

Hotel Lincoln Casablanca_7Hotel Lincoln Casablanca_20

تابع قراءة “التراث المعماري البيضاوي في خطر فندق لنكولن وعمارة بيو تومبولييي بالدار البيضاء”